3/25/2010

عرب نت - اليوم الاول: تجارب المؤتمر

ولأن اهتمام المؤتمر يعود بالدرجة الأولى على الانترنت، فهو قد قام باستخدام التقنيات الأحدث في عالم الإعلام، والتواصل والتسويق



تويتر:
لا أنكر أن رؤية شاشات تعرض عليها رسائل تويتر الخاصة بالمؤتمر بدت مبهرة في أول الأمر، ومع الوقت أصبحت مشتتة للذهن، فعلينا أن نركز في كلام المتحدثين وفي نفس الوقت تجري أمامنا تلك الرسائل تطلب منا أن نقرآها… بكل ما فيها من أسئلة وتعليقات وتكرار ونقد ومدح.. ثم جاءت تلك اللحظة التي أدركت فيها أن علي أن اتوقف عن قراءة تويتر والتركيز فيما يقوله المتحدثين.

وفي آخر جلسة والتي بدأت بداية جيدة ولكنها سرعان ما سقطت في جدل حوار ممل ومكرر حول التجارة الإلكترونية، بدأت أسرح من جديد على شاشات تويتر، ولاحظت ف هذه المرة أن كثيرا من الحضور يوجه رأسه مبتسما ومهتما إلى شاشات تويتر.. وخطر ببالي سؤال: لماذا؟

لماذا قررت إدارة المؤتمر عرض تلك الشاشات؟ ما الفائدة منها؟ هل هو استعراض تقنيات حديثة ليس إلا؟ وخصوصا انها لم تكن وسيلة تواصل، فلم تؤخد أسئلة منها مثلا للرد عليها، بل لقد استخدمت استخداما خارجا عن هدف المؤتمر، وهو أمر لا أرحب به عموما.

الفيديو:
تم نقل وقائع المؤتمر من خلال بث مباشر على الانترنت، ولكن التجربة كانت مليئة بالأخطاء التقنية، فتوقف الارسال كثيرا، هذا غير البطء.. ولكنها على كل حال تجربة حديثة نوعا ما في العالم كله. وربما اتاحت للكثيرين مشاهدة الجلسات.

التدوين الرسمي:
ذكرت في أول تدوينة لي عن عرب نت، انها تجربة قررت أن أخوضها، لأرى ما إذا كانت مفيدة وممتعة أم لا.. حسنا، برغم انه يوم واحد مر، ولكني اعترف بصعوبة تحويل "الكتابة" بمزاج وحسب الرغبة إلى كتابة إجبارية لتغطية حدث.. أمر صعب لكنني انجزه، ومع ذلك سوف أعيد التفكير مرات قبل أن أخوض التجربة مرة أخرى.

No comments:

Post a Comment