3/17/2010

عرب نت.. عن المؤتمر والتجربة

ربما لم أعرف عن عرب نت قبل عشرة أيام. تحديدا عندما أرسل لي صديق من المهتمين بتأثير الشبكات الاجتماعية كيف أن رسالة تويتر التي أرسلها أحدهم بخصوص "إعلان رعاية جوجل لمؤتمر عرب نت" قد انتشرت كما النار في الهشيم.


كان لابد أن أعرف.. ما هو عرب نت؟؟

هو مؤتمر سوف يتم عقده في لبنان وموضوعه الأساسي هو "تطوير صناعة الأعمال على الانترنت في الوطن العربي". نستطيع أن نلمس جميعا أهمية موضوع كهذا فكلنا على اختلاف اهتماماتنا وأعمالنا نعلم تماما أهمية الإنترنت في حياتنا وكيف بدأت المواقع وتطبيقات الوب في تزودينا بخدمات وحلول واجابات لكل شيء في حياتنا تقريبا.

فأنت تشتري كتبك من الانترنت، وتتابع حسابك البنكي على الانترنت، وتتقدم للحصول على اوراق حكومية من خلال الانترنت، وتستمع للموسيقى وتشاهد أفلام وتتعرف على الأخبار وتتصل بأصدقاءك وتلعب وتقوم بالكثير والكثير مما لا نهاية له من خلال شاشة حاسبك واتصالك بالعالم من خلال شبكة..

هذا المؤتمر يلقي الضوء على الجانب التجاري من تطبيقات الوب، يربط بين أصحاب الأفكار التي تحتاج لتطبيق وبين مستثمرون يؤمنون بمستقبل تطبيقات الوب. لا يزال باب الحجز للاشتراك في حضور المؤتمر مفتوح، يمكنك أن تسجل الآن

في صباح اليوم، وصلتني دعوة من المنظمين بأن أحضر وأغطي المؤتمر بصفتي مدونة عن المؤتمر من مصر. ربما لم أستغرق كثيرا في التفكير لأوافق. فقد حضرت منذ أسبوع تلك الورشة الخاصة بالتعريف عن المؤتمر وتحمست له.

كذلك لا أمانع اطلاقا من تغطية حدث تقني كهذا، هذا يقع ضمن اهتماماتي.. هل تذكر تغطيتي اليومية لورشة التقنييين العرب الأولى؟

إذن، بصفتي أعمل في المجال، ومن باب هوايتي كمدونة سوف أحضر المؤتمر. اتمنى فقط أن أحصل على التأشيرة اللبنانية بسهولة وفي وقت قصير.

أضف لهذين السببين، سببا ثالثا لفتت منال نظري إليه، وهو إلقاء الضوء والتعرف على النساء في المجال التقني ممن سوف يحضرن المؤتمر، لاهتمامنا بتفعيل دور المرأة في هذا المجال.

والسبب الرابع والأخير، هو اهتمامي بتأثير الشبكات الاجتماعية، والتجربة التي أخوضها الآن تجربة جديدة علي.. وهي إن جاز التعبير "تطويع الشبكات الاجتماعية لنشر الكلمة بشكل مخطط ومدروس" لا أعرف ماذا سيحدث وماذا سوف ينتج من تلك التجربة، سوف أجرب وأرى. فقط أحب أن أوكد على ان تدويناتي القادمة والخاصة بالمؤتمر سوف تكون حيادية اخبارية بالدرجة الأولى، على أن تحمل تلك الحيادية رصد حقيقيا ومتابعة دقيقة لأحداث المؤتمر.

5 comments:

  1. يارب اكون اول تعليق
    وجميله الفكره بتاع المؤتمر ع حد فهمي لهدفه وانا هدخل اشوفه دلوقتي من الموقع

    ReplyDelete
  2. بجد متشوق جداً لتغطيتك، أنا جربت الشعور ده قبل كده في تغطية ديمو كامب في القاهرة وكان شعور حلو. أتمنى إنك تستمتعي بوقتك وإن شاء الله تاخدي التأشيرة بسهولة.

    ReplyDelete
  3. عبد الكريم مارديني2:29 AM, March 20, 2010

    أشوفك هناك يا زينب . إذن أنت المدونة الرسمية للمؤتمر؟
    :)

    ReplyDelete
  4. مارديني

    هتنور بيروت يا كبير :)

    ReplyDelete
  5. نحن بانتظار تدوينتك الخاصة بتغطية المؤتمر وان شاء الله نرى الواب العربي يتطور ويواكب المفبد وبالتوفيق للجميع

    ReplyDelete